اتصل بنا :(+86) -29-8177-7025 البريد الإلكتروني: sales1@bovlin.com
مسكن / أخبار / المواد الخام التجميلية / كيف يعالج حمض الهيالورونيك الجلد المصاب بحروق الشمس؟

كيف يعالج حمض الهيالورونيك الجلد المصاب بحروق الشمس؟

تصفح الكمية:0     الكاتب:محرر الموقع     نشر الوقت: 2022-10-31      المنشأ:محرر الموقع

حمض الهيالورونيك يحتفظ بالماء بشكل ممتاز في الأنسجة البيولوجية ويستخدم على نطاق واسع في منتجات العناية بالبشرة.

يمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية أنواعًا مختلفة من تلف الجلد عند التعرض لأشعة الشمس.

في هذا البحث ، تمت مراجعة تأثيرات إصلاح حمض الهيالورونيك على تلف الجلد المختلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية من جوانب إزالة الجذور الحرة ، ومضادات الالتهاب ، ومضادات الأكسدة الدهنية ، ومضادات الاستماتة.مع استمرار البحث حول أداء HA في الإصلاح بعد التعرض للشمس ، سيكون له قيمة تطبيق أعلى وآفاق تطوير أفضل في منتجات العناية بالبشرة.مسحوق هيالورونات الصوديوم - بوفلين

حول الأشعة فوق البنفسجية

في السنوات الأخيرة ، بسبب زيادة الأشعة فوق البنفسجية ، ازدادت تدريجياً الإصابة بأمراض جلدية مختلفة مثل حروق الشمس ، والدباغة ، والطفح الضوئي متعدد الأشكال ، وحتى سرطان الجلد بسبب التلف الضوئي للجلد الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

يمكن تقسيم الأشعة فوق البنفسجية في ضوء الشمس إلى 3 نطاقات: الأشعة فوق البنفسجية قصيرة الموجة (UVC) ، والأشعة فوق البنفسجية متوسطة الموجة (UVB) والأشعة فوق البنفسجية طويلة الموجة (UVA) ، بأطوال موجية من 200 ~ 280 ، 280 ~ 320 و 320 ~ 400 نانومتر ، على التوالي .من بينها ، يمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية ذات الأطوال الموجية من 290-400 نانومتر تلف الجلد ، ويزيد عدد احمرار الجلد الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية بطريقة تعتمد على الجرعة.يمكن أن يؤدي تشعيع الأشعة فوق البنفسجية إلى إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية (ROS) وتعزيز إنتاج عوامل الالتهاب الخلوي ، مثل العامل النووي (NF-B) ، وعامل نخر الورم (TNF-α) ، وعامل الإنترلوكين (IL) ، إلخ.

ما هو مسحوق حمض الهيالورونيك؟

حمض الهيالورونيك (HA) هو حمض عديد السكاريد المخاطي الحمضي غير محدد بالعرق يوجد عادة في المصفوفة بين الخلايا للجلد البيولوجي والأنسجة العضلية الهيكلية.إنه يحتفظ بالمياه بشكل ممتاز وخصائص امتصاص جيدة عبر الجلد.يوجد في الجسم العديد من الوظائف الفسيولوجية الهامة مثل ترطيب المفاصل ، وتنظيم نفاذية جدران الأوعية الدموية ، وتعزيز التئام الجروح.


مسحوق حمض الهيالورونيك للبشرة

1. تأثير HA على ROS

يمكن أن يتسبب الإشعاع فوق البنفسجي في إنتاج الخلايا الكيراتينية للجلد ROS ، والتي تنقسم بشكل أساسي إلى جذور الأنيون الفائق (O2 • -) وجذور الهيدروكسيل (• OH).يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام أنواع الأكسجين التفاعلية إلى تدمير مكونات الخلايا الكيراتينية في الجلد ، مثل الجسيمات الشحمية والبروتينات والحمض النووي.هيراموتو وآخرون.وجدت أن تعرض الفئران لأشعة UVB يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات ROS في الفئران وتحريض الالتهاب.

2. دور الجزء الأكبر من مسحوق حمض الهيالورونيك في إزالة الجذور الحرة لأنيون الفائق

الجذور الحرة لأنيون الفائق هي سلائف الجذور الحرة التي يمكن أن تتفاعل مع الجزيئات البيولوجية الكبيرة وتسبب تلف الأنسجة ، وتلعب دورًا مهمًا في تكوين ROS.أظهرت نتائج الدراسة حول قدرة حمض الهيالورونيك على اقتلاع جذور الأنيون الفائق أن نشاط الكسح لحمض الهيالورونيك منخفض الوزن الجزيئي (LMWHA) على جذور الأنيون الفائق يرتبط ارتباطًا إيجابيًا بتركيزه وله علاقة تعتمد على الجرعة.كان معدل التخليص 87.12٪.

3. دور HA في كسح جذور الهيدروكسيلمسحوق حمض الهيالورونيك السائبة - بوفلين

الجذور الحرة للهيدروكسيل ومشتقاتها مدمرة للغاية لأنواع الأكسجين التفاعلية والتي يمكن أن تدمر بشكل كبير الجزيئات البيولوجية الكبيرة في الخلايا الكيراتينية في الجلد.عندما كان تركيز كتلة حمض الهيدروكلوريك بين 1 و 5 ملغ / مل ، أظهرت قدرته على البحث عن جذور الهيدروكسيل علاقة تعتمد على الجرعة.وجدت الدراسة أنه في نطاق التركيز من 69 ~ 1110 ميكروغرام / مل ، كان نشاط LMWHA في الكسح جذور الهيدروكسيل أعلى بكثير من نشاط HA ؛عندما كان التركيز 1110 ميكروغرام / مل ، كانت معدلات كسح LMWHA و HA لجذور الهيدروكسيل 91.711٪ و 79.536٪ على التوالي.

4. مسحوق هيالورونات الصوديوم المضادة بيروكسيد الدهون

يمكن أن تحافظ الدهون الموجودة على غشاء الخلايا الكيراتينية في الجلد على البنية الطبيعية للخلايا وتنظم وظيفة الخلية ، في حين أن نقص الدهون بين الخلايا الكيراتينية يمكن أن يؤدي إلى تلف حاجز الجلد.يمكن أن يتداخل الإشعاع فوق البنفسجي مع عملية إرسال الإشارات للخلايا الكيراتينية إلى حد ما ، مما يؤدي إلى إنتاج ROS ، التي تهاجم وتحفز بيروكسيد غشاء الخلية للخلايا الكيراتينية ودهونها.

يمكن للمنتجات النهائية لبيروكسيد الدهون مثل بيروكسيد الدهون أن تتلف بشكل مباشر أو غير مباشر جزيئات الحمض النووي في الخلايا.أظهرت الدراسات التي أجراها Sivaranjani وآخرون أن مستوى malondialdehyde في الدم الوريدي للمرضى المصابين بالتهاب الجلد التأتبي أعلى من مستوى الأشخاص الأصحاء ، وأن بيروكسيد الدهون هو العامل الرئيسي في التسبب في التهاب الجلد التأتبي.

5. تأثير مضاد للالتهابات من HA

تتعرض الخلايا الكيراتينية الموجودة في البشرة للأشعة فوق البنفسجية ، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج عوامل NF-B والإنترلوكين (إنترلوكين -1 ، وإنترلوكين -6 ، وإنترلوكين -8 ، وإنترلوكين -1 ، وإنترلوكين 6 ، وإنترلوكين 8) ، إلخ. تسبب السيتوكينات الالتهابية التهاب الجلد من روابط متعددة على المستوى الجزيئي.لقد وجدت الدراسات أن حمض الهيالورونيك يمكن أن يمنع التعبير عن السيتوكينات الالتهابية التي تنتجها الأشعة فوق البنفسجية.

6. تأثير HA على موت الخلايا المبرمج

يمكن لـ ROS الناتجة عن الخلايا الكيراتينية البشرية (HaCaT) بعد التعرض طويل الأمد للأشعة فوق البنفسجية أن تنظم الجينات المرتبطة بالاستماتة لتدمير الحمض النووي للخلايا الكيراتينية ؛إتلاف نشاط إنزيمات مضادات الأكسدة في الخلايا ؛تلف الأغشية الحيوية ويؤدي إلى موت الخلايا المبرمج الكيراتيني.

عندما تكون جرعة الإشعاع UVB 30mJ / cm⊃2; والإشعاع طويل الأمد ، يمكن أن تتلف وظائف التمثيل الغذائي البيولوجية المختلفة في خلايا HaCaT ، مما يؤدي إلى موت الخلايا المبرمج ونخر الخلايا.في الوقت الحاضر ، تم إحراز بعض التقدم في البحث في التأثير المثبط لـ HA على موت الخلايا المبرمج لخلايا الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.

تمت إضافة HA إلى نظام الكيتوزان والجيلاتين لتقييم موت الخلايا المبرمج للخلايا الليفية البشرية L929.أظهرت النتائج أن خليط الكيتوزان والجيلاتين المحتوي على HMWHA يمكن أن يمنع موت الخلايا المبرمج من خلال غشاء الخلية ، والذي يمكن أن يثبط بواسطة مركب CD44 على الخلايا.تتفاعل المواقع التفاعلية التي يحفزها الجسم مع عوامل التصاق الخلايا لتقليل نسبة موت الخلايا المبرمج.

لذلك ، HA له تأثير جيد على مقاومة موت الخلايا المبرمج لخلايا الجلد الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية.

7. تأثير HA على حب الشباب الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية

يعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية عاملاً مهمًا في التسبب في الإصابة بالوردية.سي هونغلي وآخرون.درس الوردية والحمامي الصغرى للأشعة فوق البنفسجية ، وأدى جميع مرضى الوردية في عينة الدراسة إلى تفاقم المرض تحت التعرض لأشعة الشمس.

أظهرت دراسة ضمادات HA مع ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي في علاج ندبات حب الشباب أن HA يمكن أن يحسن بشكل كبير أعراض ندبات حب الشباب من خلال تعزيز تعبير الكولاجين ، وبالتالي تسريع إصلاح الجروح.

8. تأثير HA على حاجز الجلد التالف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية

يمكن أن يؤدي الإشعاع فوق البنفسجي إلى زيادة فقدان الماء عبر الجلد (TEWL) والتغيرات في محتوى دهون الطبقة القرنية وتلف وظيفة الحاجز الواقي للبشرة.والحد الأدنى من جرعة الحمامي من الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يثبط بشكل كبير عملية التمثيل الغذائي لعوامل الترطيب الطبيعية في الخلايا الكيراتينية ، ويقلل من محتوى الماء في الطبقة القرنية ، وبالتالي يضر بوظيفة حاجز الجلد.

في الوقت الحاضر ، تعد قيمة TEWL مؤشرًا للحكم على وظيفة حاجز الجلد.عندما تزيد قيمة TEWL ، يصبح الجلد عرضة للجفاف ، والتقشر ، والحساسية ، مما يؤدي إلى تلف حاجز البشرة الواقي.درس Li Jianghui تأثير البيوفيلم المرمم HA على وظيفة الحاجز الجلدي للأطفال المصابين بالتهاب الجلد التأتبي.أظهرت النتائج أنه بعد العلاج ، كان محتوى الدهن ومحتوى ماء الطبقة القرنية لمجموعة الملاحظة أقل بكثير من تلك الخاصة بالمجموعة الضابطة ، وكانت قيم TEWL لمجموعتين من الأطفال أقل بشكل ملحوظ.قبل العلاج.ما ينغ وآخرون.درس التغيرات في قيمة TEWL لرذاذ HA المطبق على جلد المرضى بعد جراحة الوجه بالليزر.انخفضت قيمة TEWL للمجموعة الضابطة ومجموعة المراقبة بشكل ملحوظ بعد 14 يومًا بعد استخدام رذاذ HA مقارنة باليوم الأول بعد العملية.

في الختام ، يمكن لـ HA أن يحسن بشكل كبير محتوى الماء في الطبقة القرنية من الجلد ، ويتم تقليل قيمة TEWL بشكل كبير ، مما يشير إلى أن HA يمكن أن يحسن بشكل فعال وظيفة حاجز الجلد.

9. تأثير مسحوق هيالورونات الصوديوم على الشيخوخة الضوئية المستحثة بالأشعة فوق البنفسجية

سيزيد التشعيع بالأشعة فوق البنفسجية من محتوى البروتينات المعدنية المصفوفة (MMP) في الخلايا الكيراتينية للبشرة ، مما يؤدي إلى انهيار الكولاجين والإيلاستين ، ويؤدي إلى شيخوخة الجلد.

أظهرت الدراسات أن HA له تأثير تحسين معين على زيادة محتوى MMPs الناجم عن الإشعاع فوق البنفسجي.درس Li Yiwen HA لتحسين أعراض شيخوخة الجلد في الفئران بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية.تم تقسيم الجرذان إلى مجموعة تحكم فارغة ومجموعة نماذج إشعاع UV ومجموعة HA.في الأسبوع العاشر ، تم إيقاف الإشعاع فوق البنفسجي ، وتم تلطيخ HA في موقع الاختبار لظهر الفئران في مجموعة HA قبل كل تشعيع.أظهرت النتائج أن مرونة الجلد في مجموعة HA كانت أعلى بشكل ملحوظ من تلك الموجودة في مجموعة التشعيع فوق البنفسجي ، وأن MMP-1 في مجموعة HA كانت أيضًا أقل بكثير من تلك الموجودة في مجموعة الإشعاع فوق البنفسجي.

تقدم البحث في مسحوق حمض الهيالورونيك الصوديوم

مع التطور السريع لصناعة مستحضرات التجميل وتحسين وعي المستهلكين بصحة الجلد ، يعتبر HA مادة خام وظيفية مهمة في مستحضرات التجميل ، وقد تم تطوير وتطبيق أنشطته الوظيفية المختلفة باستمرار.من بينها ، يمكن لهيالورونات الصوديوم أن يحسن بشكل كبير بعض مشاكل الجلد التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية ، مثل التهاب الجلد ، بيروكسيد الدهون وموت الخلايا المبرمج.

ومع ذلك ، يمكن لحمض الهيالورونيك أيضًا أن يسبب الالتهاب إلى حد معين ، والبحث في هذا الجانب ليس عميقًا بما يكفي ، لذا فإن آلية الآثار الجانبية لـ HA في ظل ظروف استخدام محددة لا تزال تستحق الاستكشاف.بالإضافة إلى ذلك ، فإن الآلية التي يقوم HA من خلالها بكسح ROS لتحقيق تأثير مضاد للأكسدة من خلال التدهور الذاتي ليست واضحة بعد ، والآلية المحددة في هذا الصدد تستحق الاهتمام.سيوفر الاستكشاف المتعمق لهذه الآليات مزيدًا من الأسس النظرية والتوجيهات البحثية لتطوير المنتجات المتعلقة بإصلاح الجلد HA في المستقبل.